مجتمع لمسات مبدعة ♥
[♥☼مفهوم النقد الأدبي ☼♥ Ouuooo12]

مجتمع لمسات مبدعة ♥
[♥☼مفهوم النقد الأدبي ☼♥ Ouuooo12]



عآلم يحكي عبآرات التميـز والإبداع للبنووتـات فقط اشتركي معنــآآآ
 
الرئيسيةملتقى المبدعاتأحدث الصورالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اهلاً لقد مر وقت طويل
لكــل مصممــﮧ هيـــاا ادخ ــــلي ..
انا عضوه جديده ماكو ترحيب
ممكن كود مواقيت الصلاة برئسية
أخطو أليكم بأمال كبيره
شوربة الفطر
كوكتيل الكولا
طريقة عمل الايس كريم بنكهة المانجو و جوز الهند
دعاء التوبة
الخميس فبراير 02, 2023 1:46 pm
الثلاثاء مارس 31, 2020 4:31 am
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 10:20 pm
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 10:06 pm
الجمعة يوليو 28, 2017 5:33 am
الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:14 pm
الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:10 pm
الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:06 pm
الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:00 pm









♥☼مفهوم النقد الأدبي ☼♥

!حفظ بياناِت
εïз المُنتدىالإنضِمامنسيت كَلِمة المرورإبحثي !التَبادل الأعلانيَ مُلتقى المَبدعآت ♥

 

 ♥☼مفهوم النقد الأدبي ☼♥

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
♥♥FATINE AMRI ♥♥
بنوتهۃ نشيطهۃ ..♥
بنوتهۃ نشيطهۃ ..♥
♥♥FATINE AMRI ♥♥


بلـديً آلرآئعٍ » : عمان
إبدآعآتيَ » : 37
آنْآ عٌمْريُ » : 23
نقآطٌيِ » : 61
تقيَميَ » : 2
بدآيتيَ معكمَ » : 21/02/2014

♥☼مفهوم النقد الأدبي ☼♥ Empty
مُساهمةموضوع: ♥☼مفهوم النقد الأدبي ☼♥   ♥☼مفهوم النقد الأدبي ☼♥ I_icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2014 2:19 pm

الدرس الاول : مفهوم النقد الأدبي .

س : فسر هذا القول [ يتصل النقد بالادب أتصلا ً مباشرا ً ] ؟ 
- الأساس الذي يرتكن علية العمل الادبي . 
- قواعد النقد مستقاه ومستنتجة من دراسة الادب . 
- يقوم النقد بدور اساسي في نجاح العمل الادبي , وارتفاع شأنة , وذيوع صيته . 

س : وضح معاني كلمة ( النقد ) في اللغة ؟ 
تتعد معاني كلمة ( النقد ) في اللغة فمنها :- 
1 / تتميز الدراهم ، ويتبين جيدها من رديئها , وصحيحها من زائفها , يقال : نقدت الدراهم وأنتقدتها , أي ميزت جيدها من رديئها وأخرجت الزيف منها . 

2 / نقد الجوز بالأصع , لإختباره وتعرف حالة . 

3 / ضرب الطائر بمنقارة أي بمنقارة في الفخ ليكشف عما وراءه من أمن او خوف . 

4 / ومنها العيب والتجريح . 

س : عرف مفهوم النقد أصطلاحا ً ؟ 
هو (( الكشف عن جوانب النضج الفني في الانتاج الادبي وتميزها مما سواها عن طريق الشرح والتعليل ثم يأتي بعد ذلك الحكم العام عليها ))

س : يقوم النقد الادبي في الاصطلاح على عمليتين اساسيتين , وضحهما ؟ 

1/ التفسير : أو هنا يقف القارئ على ما في النص من قيم جمالية . مثل (( الصور والالفاظ والايقاع والموسيقي ، ويوضح العلاقات الفنية والمعنوية بين عناصر النقد )) 

2 / التقويم : يستطيع القارئ مستعينا ً بالخبره والممارسة الادبية ان يصدر الحكم العام على العمل الادبي .

 ¤  ¤  ¤  ¤  ¤  ¤

النقد العربــــي ومناهجـــــه

الدكتور جميل حمداوي

1- مفهـــوم النقــــــد:

النقد عملية وصفية تبدأ بعد عملية الإبداع مباشرة ، وتستهدف قراءة الأثر الأدبي ومقاربته قصد تبيان مواطن الجودة و الرداءة. ويسمى الذي يمارس وظيفة مدارسة الإبداع ومحاكمته الناقد ؛لأنه يكشف ماهو صحيح وأصيل في النص الأدبي ويميزه عما هو زائف ومصطنع. لكن في مرحلة مابعد البنيوية و مع التصور السيميوطيقي وجمالية التقبل، استبعد مصطلح الناقد وصار مجرد قارئ يقارب الحقيقة النصية ويعيد إنتاج النص وبناءه من جديد . وتسمى مهمة الناقد بالنقد وغالبا ما يرتبط هذا الأخير بالوصف والتفسير والتأويل والكشف والتحليل والتقويم. أما النص الذي يتم تقويمه من قبل الناقد يسمى بالنص المنقود. 
هذا، ويخضع النقد لمجموعة من الخطوات و الإجراءات الضرورية التي تتجسد في قراءة النص وملاحظته وتحليله مضمونا وشكلا ثم تقويمه إيجابا وسلبا. وفي الأخير، ترد عملية التوجيه وهي عملية أساسية في العملية النقدية لأنها تسعى إلى تأطير المبدع وتدريبه وتكوينه وتوجيهه الوجهة الصحيحة والسليمة من أجل الوصول إلى المبتغى المنشود .
وإذا كانت بعض المناهج النقدية تكتفي بعملية الوصف الظاهري الداخلي للنص كما هو شأن المنهج البنيوي اللساني والمنهج السيميوطيقي، فإن هناك مناهج تتعدى الوصف إلى التفسير والتأويل كما هو شان المنهج النفسي والبنيوية التكوينية و المنهج التأويلي(الهرمونيتيقي Herméneutique). 
وللنقد أهمية كبيرة لأنه يوجه دفة الإبداع ويساعده على النمو والازدهار والتقدم، ويضيء السبيل للمبدعين المبتدئين والكتاب الكبار. كما أن النقد يقوم بوظيفة التقويم والتقييم ويميز مواطن الجمال ومواطن القبح، ويفرز الجودة من الرداءة، والطبع من التكلف والتصنيع والتصنع. ويعرف النقد أيضا الكتاب و المبدعين بآخر نظريات الإبداع والنقد ومدارسه وتصوراته الفلسفية والفنية والجمالية، ويجلي لهم طرائق التجديد و يبعدهم عن التقليد.

2- مـــفهــــوم المنهــــج النقدي:

إذا تصفحنا المعاجم والقواميس اللغوية للبحث عن مدلول المنهج فإننا نجد شبكة من الدلالات اللغوية التي تحيل على الخطة والطريقة والهدف والسير الواضح والصراط المستقيم. ويعني هذا أن المنهج عبارة عن خطة واضحة المدخلات والمخرجات، وهو أيضا عبارة عن خطة واضحة الخطوات والمراقي تنطلق من البداية نحو النهاية. ويعني هذا أن المنهج ينطلق من مجموعة من الفرضيات والأهداف والغايات ويمر عبر سيرورة من الخطوات العملية والإجرائية قصد الوصول إلى نتائج ملموسة ومحددة بدقة مضبوطة.
ويقصد بالمنهج النقدي في مجال الأدب تلك الطريقة التي يتبعها الناقد في قراءة العمل الإبداعي والفني قصد استكناه دلالاته وبنياته الجمالية والشكلية. ويعتمد المنهج النقدي على التصور النظري والتحليل النصي التطبيقي. ويعني هذا أن الناقد يحدد مجموعة من النظريات النقدية والأدبية ومنطلقاتها الفلسفية والإبستمولوجية ويختزلها في فرضيات ومعطيات أو مسلمات، ثم ينتقل بعد ذلك إلى التأكد من تلك التصورات النظرية عن طريق التحليل النصي والتطبيق الإجرائي ليستخلص مجموعة من النتائج والخلاصات التركيبية. والأمر الطبيعي في مجال النقد أن يكون النص الأدبي هو الذي يستدعي المنهج النقدي ، والأمر الشاذ وغير المقبول حينما يفرض المنهج النقدي قسرا على النص الأدبي على غرار دلالات قصة سرير بروكوست التي تبين لنا أن الناقد يقيس النص على مقاس المنهج. إذ نجد كثيرا من النقاد يتسلحون بمناهج أكثر حداثة وعمقا للتعامل مع نص سطحي مباشر لايحتاج إلى سبر وتحليل دقيق، وهناك من يتسلح بمناهج تقليدية وقاصرة للتعامل مع نصوص أكثر تعقيدا وغموضا. ومن هنا نحدد أربعة أنماط من القراءة وأربعة أنواع من النصوص الأدبية على الشكل التالي:
• قراءة مفتوحة ونص مفتوح؛
• قراءة مفتوحة ونص مغلق؛
• قراءة مغلقة ونص مفتوح؛
• قراءة مغلقة ونص مغلق.
وتتعدد المناهج بتعدد جوانب النص ( المؤلف والنص والقارئ والمرجع والأسلوب والبيان والعتبات والذوق....)، ولكن يبقى المنهج الأفضل هو المنهج التكاملي الذي يحيط بكل مكونات النص الأدبي.

3- النقد االعربــــــي القديــــــم :

ظهر النقد الأدبي عند العرب منذ العصر الجاهلي في شكل أحكام انطباعية وذوقية وموازنات ذات أحكام تأثرية مبنية على الاستنتاجات الذاتية كما نجد ذلك عند النابغة الذبياني في تقويمه لشعر الخنساء وحسان بن ثابت. وقد قامت الأسواق العربية وخاصة سوق المربد بدور هام في تنشيط الحركة الإبداعية والنقدية. كما كان الشعراء المبدعون نقادا يمارسون التقويم الذاتي من خلال مراجعة نصوصهم الشعرية وتنقيحها واستشارة المثقفين وأهل الدراية بالشعر كما نجد ذلك عند زهير بن أبي سلمي الذي كتب مجموعة من القصائد الشعرية التي سماها "الحوليات " و التي تدل على عملية النقد والمدارسة والمراجعة الطويلة والعميقة والمتأنية . وتدل كثير من المصطلحات النقدية التي وردت في شعر شعراء الجاهلية على نشاط الحركة النقدية وازدهارها كما يبين ذلك الباحث المغربي الشاهد البوشيخي في كتابه" مصطلحات النقد العربي لدى الشعراء الجاهليين والإسلاميين".
وإبان فترة الإسلام سيرتبط النقد بالمقياس الأخلاقي والديني كما نلتمس ذلك في أقوال وآراء الرسول (صلى الله عليه وسلم) والخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم.
وسيتطور النقد في القرن الأول الهجري وفترة الدولة العباسية مع ابن قتيبة والجمحي و الأصمعي والمفضل الضبي من خلال مختاراتهما الشعرية وقدامة بن جعفر وابن طباطبا صاحب عيار الشعر والحاتمي في حليته وابن وكيع التنيسي وابن جني والمرزوقي شارح عمود الشعر العربي والصولي صاحب الوساطة بين المتنبي وخصومه... 
هذا، ويعد كتاب" نقد الشعر" أول كتاب ينظر للشعرية العربية على غرار كتاب فن الشعر لأرسطو لوجود التقعيد الفلسفي والتنظير المنطقي لمفهوم الشعر وتفريعاته التجريدية. بينما يعد أبو بكرالباقلاني أول من حلل قصيدة شعرية متكاملة في كتابه" إعجاز القرآن"، بعدما كان التركيز النقدي على البيت المفرد أو مجموعة من الأبيات الشعرية المتقطعة. وفي هذه الفترة عرف النقاد المنهج الطبقي والمنهج البيئي والمنهج الأخلاقي والمنهج الفني مع ابن سلام الجمحي صاحب كتاب" طبقات فحول الشعراء في الجاهلية والإسلام"، والأصمعي صاحب "كتاب الفحولة "، وابن قتيبة في كتابة" الشعر والشعراء"، والشعرية الإنشائية خاصة مع قدامة بن جعفر في "نقد الشعر" و"نقد النثر". واعتمد عبد القاهر الجرجاني على نظرية النظم والمنهج البلاغي لدراسة الأدب وصوره الفنية رغبة في تثبيت إعجاز القرآن وخاصة في كتابيه" دلائل الإعجاز" و" أسرار البلاغة". ولكن أول دراسة نقدية ممنهجة حسب الدكتور محمد مندور هي دراسة الآمدي في كتابه:" الموازنة بين الطائيين: البحتري وأبي تمام". وقد بلغ النقد أوجه مع حازم القرطاجني الذي اتبع منهجا فلسفيا في التعامل مع ظاهرة التخييل الأدبي والمحاكاة وربط الأوزان الشعرية بأغراضها الدلالية في كتابه الرائع" منهاج البلغاء وسراج الأدباء" والسجلماسي في كتابه" المنزع البديع في تجنيس أساليب البديع"، وابن البناء المراكشي العددي في كتابه"الروض المريع في صناعة البديع".
ومن القضايا النقدية التي أثيرت في النقد العربي القديم قضية اللفظ والمعنى وقضية السرقات الشعرية وقضية أفضلية الشعر والنثر وقضية الإعجاز القرآني وقضية عمود الشعر العربي وقضية المقارنة والموازنة كما عند الآمدي والصولي، وقضية بناء القصيدة عند ابن طباطبا وابن قتيبة، وقضية الفن والدين عند الأصمعي والصولي وغيرهما... وقضية التخييل الشعري والمحاكاة كما عند فلاسفة النقد أمثال الكندي والفارابي وابن سينا وابن رشد والقرطاجني وابن البناء المراكشي والسجلماسي... لكن هذا النقد سيتراجع نشاطه مع عصر الانحطاط ليهتم بالتجميع وكتابة التعليقات والحواشي مع ابن رشيق القيرواني في كتابه" العمدة " وابن خلدون في" مقدمته".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
#أنت_الخير
مبدعۃ جديدهۃ ..♥
مبدعۃ جديدهۃ ..♥
#أنت_الخير


بلـديً آلرآئعٍ » : قطر
إبدآعآتيَ » : 13
آنْآ عٌمْريُ » : 23
نقآطٌيِ » : 15
تقيَميَ » : 0
بدآيتيَ معكمَ » : 13/10/2014

♥☼مفهوم النقد الأدبي ☼♥ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ♥☼مفهوم النقد الأدبي ☼♥   ♥☼مفهوم النقد الأدبي ☼♥ I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 6:34 am

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك اختي ؟؟ عساك طيبه
وكيف الشتاء والمدرسه معاك !
ماشاءالله موضوع جمميل .. استمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
♥☼مفهوم النقد الأدبي ☼♥
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النقد والحكم : التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجتمع لمسات مبدعة ♥  :: ♥ مسسآحٍةة عٍـآمةة ♥ :: آورآق ﻤتسٍآقطٌةة-
انتقل الى: