مجتمع لمسات مبدعة ♥
[]



عآلم يحكي عبآرات التميـز والإبداع للبنووتـات فقط اشتركي معنــآآآ
 
الرئيسيةملتقى المبدعاتس .و .جبحـثالتسجيلدخول


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
انا عضوه جديده ماكو ترحيب
ممكن كود مواقيت الصلاة برئسية
لكــل مصممــﮧ هيـــاا ادخ ــــلي ..
أخطو أليكم بأمال كبيره
شوربة الفطر
كوكتيل الكولا
طريقة عمل الايس كريم بنكهة المانجو و جوز الهند
دعاء التوبة
دعاء المظلوم
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 10:20 pm
الثلاثاء أغسطس 01, 2017 10:06 pm
الأحد يوليو 30, 2017 4:16 am
الجمعة يوليو 28, 2017 5:33 am
الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:14 pm
الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:10 pm
الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:06 pm
الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:00 pm
الثلاثاء يونيو 06, 2017 5:00 pm
شهودهـ
شهودهـ
نهى الموسوي
نهى الموسوي
مريومة
مريومة
مريومة
مريومة
مريومة

قصة إسماعيل عليه السلآم

!حفظ بياناِت
εïз المُنتدىالإنضِمامنسيت كَلِمة المرورإبحثي !التَبادل الأعلانيَ مُلتقى المَبدعآت ♥

شاطر | 
 

 قصة إسماعيل عليه السلآم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لمى الرحيلي
بنوتهۃ ماسيهۃ ..♥
بنوتهۃ ماسيهۃ ..♥
avatar

بلـديً آلرآئعٍ » : السعودية
إبدآعآتيَ » : 408
آنْآ عٌمْريُ » : 17
نقآطٌيِ » : 538
تقيَميَ » : 6
بدآيتيَ معكمَ » : 06/12/2013

مُساهمةموضوع: قصة إسماعيل عليه السلآم    الجمعة ديسمبر 06, 2013 5:17 pm


إسمآعيل (عليه آلسلآم)

گآن إپرآهيم -عليه آلسلآم- يحپ أن تگون له ذرية صآلحة تعپد آلله -عز وچل- وتسآعده في آلسعي على مصآلحه، فعلمت آلسيدة سآرة مآ

يريده زوچهآ، وگآنت عآقرًآ لآ تلد فوهپت له خآدمتهآ هآچر ليتزوچهآ؛ لعلهآ تنچپ له آلولد، فلمآ تزوچهآ إپرآهيم -عليه آلسلآم- حملت منه، وأنچپت له إسمآعيل، وپعد مرور فترة من ولآدة إسمآعيل أمر آلله -عز وچل- إپرآهيم أن يذهپ پزوچته هآچر وولده إلى مگة، فآستچآپ إپرآهيم لأمر رپه، وسآر پهمآ حتى وصلوآ إلى چپآل مگة عند موضع پنآء آلگعپة، وظل معهمآ فترة قصيرة، ثم ترگهمآ في هذآ آلمگآن وأرآد آلعودة إلى آلشآم، فلمآ رأته زوچته هآچر عآئدًآ أسرعت خلفه، وتعلقت پثيآپه، وقآلت له: يآ إپرآهيم، أين تذهپ وتترگنآ في هذآ آلوآدي آلذي ليس فيه أنيس ولآ شيء؟! فلم يرد عليهآ إپرآهيم -عليه آلسلآم- وظل صآمتًآ، فألحت عليه زوچته هآچر، وأخذت تگرر آلسؤآل نفسه، لگن دون فآئدة، فقآلت له: آلله أمرگ پهذآ؟ فقآل إپرآهيم: نعم، فقآلت هآچر: إذن لن يضيعنآ، ثم رچعت.

وسآر إپرآهيم -عليه آلسلآم- وترگ زوچته وولده، وليس معهمآ من آلطعآم وآلمآء إلآ آلقليل، ولمآ آپتعد عنهآ إپرآهيم، رفع يده دآعيًآ رپه فقآل: {رپنآ إني أسگنت من ذريتي پوآد غير ذي زرع عند پيتگ آلمحرم رپنآ ليقيموآ آلصلآة فآچعل أفئدة من آلنآس تهوي إليهم وآرزقهم من آلثمرآت لعلهم يشگرون} [إپرآهيم:37] ثم وآصل آلسير إلى آلشآم، وظلت هآچر وحدهآ، ترضع آپنهآ إسمآعيل، وتشرپ من آلمآء آلذي ترگه لهآ إپرآهيم حتى نفد مآ في آلسقآء، فعطشت، وعطش آپنهآ فترگته وآنطلقت تپحث عن آلمآء، پعدمآ پگى آلطفل پشدة، وأخذ يتلوى، ويتمرغ أمآمهآ من شدة آلعطش.

وأخذت هآچر تمشي حتى وصلت إلى چپل آلصفآ، فصعدت إليه ثم نظرت إلى آلوآدي يمينًآ ويسآرًآ؛ لعلهآ ترى پئرًآ أو قآفلة مآرة من آلطريق فتسألهم آلطعآم

أو آلمآء، فلم تچد شيئًآ، فهپطت من آلصفآ، وسآرت في آتچآه چپل آلمروة فصعدته وأخذت تنظر پعيدًآ لترى مُنقِذًآ ينقذهآ هي وآپنهآ ممآ همآ فيه، إلآ أنهآ لم تچد شيئًآ گذلگ، فنزلت من چپل آلمروة صآعدة چپل آلصفآ مرة أخرى لعلهآ تچد آلنچآة وظلت هگذآ تنتقل من آلصفآ إلى آلمروة، ومن آلمروة إلى آلصفآ سپع مرآت.

وقد أصپح هذآ آلسعي شعيرة من شعآئر آلحچ، وذلگ تخليدًآ لهذه آلذگرى، قآل تعآلى: {إن آلصفآ وآلمروة من شعآئر آلله فمن حچ آلپيت أو آعتمر فلآ چنآح عليه أن يطوف پهمآ ومن تطوع خيرًآ فإن آلله شآگر عليم } [آلپقرة:158] وپعد أن تعپت هآچر، وأحست پآلإچهآد وآلمشقة، عآدت إلى آپنهآ دون أن يگون معهآ قطرة وآحدة من آلمآء، وهنآ أدرگتهآ رحمة آلله -سپحآنه- فنزل آلملگ

چپريل -عليه آلسلآم- وضرپ آلأرض، فتفچرت وتدفقت منهآ پئر زمزم وتفچر منهآ مآء عذپ غزير، فرآحت هآچر تغرف پيدهآ وتشرپ وتسقى آپنهآ، وتملأ سقآءهآ، وشگرت آلله -عز وچل- على نعمته، وعلى پئر زمزم آلتي

فچرهآ لهآ.

ومرت أيآم قليلة، وچآءت قآفلة من قپيلة چرهم -وهي قپيلة عرپية يمنية- فرأت طيرًآ يحوم فوق مگآن هآچر وآپنهآ، فعلموآ أن في ذلگ آلمگآن مآء، فأقپلوآ نحو آلمگآن آلذي يطير فوقه آلطير، فوچدوآ پئر زمزم فتعچپوآ من وچودهآ في هذه آلمگآن، ووچدوآ أم إسمآعيل تچلس پچوآره، فذهپوآ إليهآ، وعرفوآ قصتهآ فآستأذنوهآ في آلإقآمة پچوآر هذه آلپئر، فأذنت لهم، وعآشت معهم هي وآپنهآ وتعلم منهم إسمآعيل آللغة آلعرپية، وأخذت هآچر ترپي آپنهآ إسمآعيل ترپية حسنة وتغرس فيه آلخصآل آلطيپة وآلفضآئل آلحميدة، حتى گپر قليلآً، وصآر يسعى في مصآلحه لمسآعدة أمه.

وگآن إپرآهيم -عليه آلسلآم- يزور هآچر وولده إسمآعيل من حين لآخر لگي يطمئن عليهمآ، وذآت يوم رأى إپرآهيم في منآمه أنه يذپح آپنه إسمآعيل آلذي چآء پعد شوق طويل، فلمآ قآم من نومه، علم أن مآ رآه مآ هو إلآ أمر من آلله؛ لأن رؤيآ آلأنپيآء حق، فذهپ إپرآهيم إلى آپنه، وقآل له: {يآ پني إني أري في آلمنآم أني أذپحگ فآنظر مآذآ ترى} [آلصآفآت:102] فقآل إسمآعيل: {يآ أپت آفعل مآ تؤمر ستچدني إن شآء آلله من آلصآپرين} [آلصآفآت:102]..

وأخذ إپرآهيم آپنه إسمآعيل وذهپ په إلى مِنَى ثم ألقآه على وچهه گي لآ يرى وچهه عند آلذپح، فيتأثر پعآطفة آلأپوة، وآستسلم إسمآعيل لأمر آلله ووضع إپرآهيم آلسگين على رقپة آپنه إسمآعيل ليذپحه، وقپل أن يمر آلسگين سمع إپرآهيم ندآء آلله تعآلى يقول له: {يآ إپرآهيم قد صدقت آلرؤيآ إن گذلگ نچزي آلمحسنين إن هذآ لهو آلپلآء آلمپين} [آلصآفآت:104-106] وپعد لحظآت من آلندآء آلإلهي رأى إپرآهيم آلملگ چپريل -عليه آلسلآم- ومعه گپش عظيم، فأخذه إپرآهيم وذپحه پدلآً من آپنه إسمآعيل.

لقد أرآد آلله -عز وچل- أن يختپر إپرآهيم في آلتضحية پآپنه إسمآعيل، فلمآ وچده قد آمتثل لأمره دون گسل وآعترآض گشف آلله هذآ آلپلآء، وفدى إسمآعيل پگپش عظيم، وقد أصپح يوم فدآء إسمآعيل وإنقآذه من آلذپح عيدًآ للمسلمين يسمي پعيد آلأضحى، يذپح فيه آلمسلمون آلذپآئح تقرپًآ إلى آلله وتخليدًآ لهذه آلذگري آلطيپة، وعآد إپرآهيم پولده إلى آلپيت، ففرحت آلأم پنچآة ولدهآ فرحًآ شديدًآ، وگپر إسمآعيل حتى أصپح شآپًّآ قويًّآ، وتزوچ آمرأة من إحدى آلقپآئل آلتي آستقرت حول پئر زمزم.

وذآت يوم زآر إپرآهيم -عليه آلسلآم- آپنه إسمآعيل، فلم يچده في پيته، ووچد زوچته وگآنت لآ تعرفه، فسألهآ إپرآهيم عن زوچهآ إسمآعيل، فقآلت: خرچ يپتغي لنآ رزقًآ، فسألهآ عن عيشهم، فقآلت: إننآ نعيش في ضيق وشدة، فقآل إپرآهيم : إذآ چآء زوچگ مريه أن يغير عتپة پآپه، فلمآ عآد إسمآعيل سأل زوچته: هل زآرنآ أحد آليوم؟ قآلت له: نعم، زآرنآ شيخ صفته گذآ وگذآ، فقآل إسمآعيل: هل قآل لگ شيئًآ؟قآلت: سألني عنگ وعن حآلتنآ وعيشتنآ، فقآل لهآ: ومآذآ قلت له؟ قآلت: قلت له: إننآ نعيش في ضيق وشدة، فقآل إسمآعيل: وهل أوصآگ پشيء؟ قآلت: قآل لي: قولي لزوچگ عندمآ يعود أن يغير عتپة پآپه، فقآل إسمآعيل: ذآگ أپي وقد أمرني أن أفآرقگ، فألحقي پأهلگ فطلقهآ إسمآعيل، وتزوچ پغيرهآ.

ومرت فترة من آلزمن، ثم عآد إپرآهيم لزيآرة آپنه إسمآعيل، ولم يچده أيضًآ، ووچد زوچته، وگآنت هي أيضآ لآ تعرفه، فسألهآ أين زوچگ إسمآعيل؟ قآلت له: خرچ يپتغي لنآ رزقًآ، فقآل إپرآهيم: وگيف أنتم؟ قآلت: نحن پخير وسعة، ففرح إپرآهيم پهذه آلزوچة، وآطمأن لحآلهآ، فقآل لهآ: إذآ چآء زوچگ فآقرئي له مني آلسلآم ومريه أن يثپت عتپة پآپه، فلمآ چآء إسمآعيل أخپرته زوچته پمآ حدث، وأثنت على إپرآهيم، فقآل إسمآعيل: ذآگ أپي وأمرني أن أمسگگ. [آلپخآري].

وعآد إپرآهيم إلى فلسطين، وظل پهآ مدة طويلة يعپد آلله -عز وچل- ثم ذهپ لزيآرة إسمآعيل، فوچده يپري نپلآً له قرپ پئر زمزم، فلمآ رآه إسمآعيل قآم إليه وآحتضنه وآستقپله أحسن آستقپآل، ثم قآل إپرآهيم لآپنه: يآ إسمآعيل إن آلله أمرني پأمرٍ. فقآل إسمآعيل: آصنع مآ أمرگ په رپگ، فقآل إپرآهيم: وتعينني عليه؟ قآل إسمآعيل: وأعينگ عليه، فقآل إپرآهيم: إن آلله أمرني أن أپني هنآ پيتًآ، گي يعپده آلنآس فيه، فوآفق إسمآعيل أپآه، وپدأ ينقل معه آلحچآرة آللآزمة لپنآء هذآ

آلپيت، وگآن إپرآهيم يپني، وإسمآعيل يعينه، حتى إذآ مآ آرتفع آلپنآء وآگتمل چآء چپريل پحچر من آلچنة، وأعطآه لإپرآهيم، ليضعه في آلگعپة، وهو مآ يسمى پآلحچر آلأسود.

وپعد أن آنتهى إپرآهيم وإسمآعيل -عليهمآ آلسلآم- من پنآء آلگعپة وقفآ يدعوآن رپهمآ: {رپنآ تقپل منآ إنگ أنت آلسميع آلعليم . رپنآ وآچعلنآ مسلمين لگ ومن ذريتنآ أمة مسلمة لگ وأرنآ منآسگنآ وتپ علينآ إنگ أنت آلتوآپ آلرحيم} [آلپقرة:127-128] وقد أثنى آلله على نپيه إسمآعيل -عليه آلسلآم- ووصفه پآلحلم وآلصپر وصدق آلوعد، وآلمحآفظة على آلصلآة، وأنه گآن يأمر أهله پأدآئهآ، قآل تعآلى: {وآذگر في آلگتآپ إسمآعيل إنه گآن صآدق آلوعد وگآن رسولآً نپيًّآ وگآن يأمر أهله پآلصلآة وآلزگآة وگآن عند رپه مرضيًّآ} [مريم:54-55].

وگآن إسمآعيل رسولآً إلى آلقپآئل آلتي سگنت وآستقرت حول پئر زمزم، وأوحى آلله إليه، قآل تعآلى: {قولوآ آمنآ پآلله ومآ أنزل إلينآ ومآ أنزل إلى إپرآهيم وإسمآعيل وإسحآق ويعقوپ وآلأسپآط ومآ أوتي موسى وعيسى وآلنپيون من رپهم لآ نفرق پين أحد منهم ونحن له مسلمون} [آلپقرة:163] وقآل تعآلى: {إنآ أوحينآ إليگ گمآ أوحينآ إلى نوح وآلنپيين من پعده وأوحينآ إلى إپرآهيم وإسمآعيل وإسحآق ويعقوپ وآلأسپآط} [آلنسآء:163] وگآن إسمآعيل -عليه آلسلآم- أول من رمى پسهم، فقد گآن آلنپي -صلى آلله عليه وسلم- يشچع آلشپآپ على آلرمي پقوله: (آرموآ پني إسمآعيل فإن أپآگم گآن رآميًآ) [آلپخآري].

وإسمآعيل -عليه آلسلآم- هو چد آلنپي -صلى آلله عليه وسلم- وأپو آلعرپ، قآل صلى آلله عليه وسلم: (إن آلله آصطفى گنآنة من ولد إسمآعيل، وآصطفى قريشًآ من گنآنة، وآصطفى من قريش پني هآشم، وآصطفآني من پني هآشم) [مسلم].




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهودهـ
مؤسسۃ لمسـآآت مبدعۃ ..♥
مؤسسۃ لمسـآآت مبدعۃ ..♥
avatar

كستنائي
بلـديً آلرآئعٍ » : السعودية
إبدآعآتيَ » : 900
آنْآ عٌمْريُ » : 19
نقآطٌيِ » : 1183
تقيَميَ » : 42
بدآيتيَ معكمَ » : 19/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: قصة إسماعيل عليه السلآم    السبت ديسمبر 07, 2013 3:53 am


جــزاكي الله خيراً وجعلة الله في موازين حسناااااااتك
تــــــــــابعي ابداااااااااااعكـ ياعسسسسسسسسسسل 
  

آلمصدر: http://lmsat.hooxs.com






رمضــان كريـــم

تفضلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lmsat.hooxs.com
لمى الرحيلي
بنوتهۃ ماسيهۃ ..♥
بنوتهۃ ماسيهۃ ..♥
avatar

بلـديً آلرآئعٍ » : السعودية
إبدآعآتيَ » : 408
آنْآ عٌمْريُ » : 17
نقآطٌيِ » : 538
تقيَميَ » : 6
بدآيتيَ معكمَ » : 06/12/2013

مُساهمةموضوع: رد: قصة إسماعيل عليه السلآم    الجمعة ديسمبر 20, 2013 1:46 pm

تسلمي يا حياتي .. وياك يارب
نوورتي موضوعي ^_^

آلمصدر: http://lmsat.hooxs.com





تصميمي لآ أحلل نزع الحقوق [^__^]
أستقبل طلباتكم ع الخاص إذا تبغوو تصاميم [*__*]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء.
مُرآقبهۃ آقسإم التعـلُيَم ۆآلُعبرة ~ ♥
مُرآقبهۃ آقسإم التعـلُيَم ۆآلُعبرة ~ ♥
avatar

بلـديً آلرآئعٍ » : عمان
إبدآعآتيَ » : 130
آنْآ عٌمْريُ » : 16
نقآطٌيِ » : 184
تقيَميَ » : 6
بدآيتيَ معكمَ » : 18/01/2014

مُساهمةموضوع: رد: قصة إسماعيل عليه السلآم    الثلاثاء فبراير 18, 2014 11:48 am

ينقل للقسم المناسب  / قصص الأنبياء و الصحابة /
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فانيلا
مشرفهۃ عامهۃ ..♥
مشرفهۃ عامهۃ ..♥
avatar

برتقالي
بلـديً آلرآئعٍ » : العراق
إبدآعآتيَ » : 633
آنْآ عٌمْريُ » : 15
نقآطٌيِ » : 863
تقيَميَ » : 8
بدآيتيَ معكمَ » : 11/07/2015

مُساهمةموضوع: رد: قصة إسماعيل عليه السلآم    الخميس يوليو 30, 2015 1:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك انشالله بخير؟؟؟؟دوووم
جزاك الله كل خير على القصة
واااااااااااااو موضوعك روعة كثييير شكرا
واصلي ابداعك الجميل
في امان الله ورعايته

آلمصدر: http://lmsat.hooxs.com




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$ тнє ρяιη¢єѕѕ
مُرآقبهۃ آقسإم عٍآلُم حٍـۆآء ~ ♥
مُرآقبهۃ آقسإم عٍآلُم حٍـۆآء ~ ♥
avatar

فوشي
بلـديً آلرآئعٍ » : ليبيا
إبدآعآتيَ » : 150
آنْآ عٌمْريُ » : 14
نقآطٌيِ » : 168
تقيَميَ » : 1
بدآيتيَ معكمَ » : 11/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: قصة إسماعيل عليه السلآم    الأربعاء أغسطس 12, 2015 5:51 pm

جزاك الله خير حبيبتي في ميزانك
بارك الله فيك ياحلوة
دمتي لنا بخييييييييييييير ياقمر
موفقة بالخير والبركات

آلمصدر: http://lmsat.hooxs.com






تصميم جميل حبيبة قلب ملكة الإبداع  



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cutecafe.allahmountada.com/
 
قصة إسماعيل عليه السلآم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجتمع لمسات مبدعة ♥  :: ♥ آنــآ مسلُمـةة ۆلُلُہ آلُحٍمدِ ♥ :: قصص آلأنبيِآء وآلصآحبةة-
انتقل الى: